المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : كل ماتود معرفتة عن برنامج الماجستير في ادارة الأعمال (mba)



BaDeR
19-03-2013, 09:08 AM
برنامج الماجستير في ادارة الأعمال (MBA)


رؤية البرنامج:
تحقيق برنامج عالي الجودة من خلال
تزويد الطلاب بأحدث المهارات في مجالات ادارة الاعمال المختلفة، وتزويدهم بالمعرفة
اللازمة لتأهيلهم كمحترفين في هذه المجالات، وليكونوا قادرين على انشاء نماذج جديدة
من الاعمال و الفرص و تطوير وإدارة المشاريع على المستوى الوطني و الدولي.
رسالة
البرنامج:
تتمثل رسالة برنامج الماجستير في إدارة الأعمال من الجامعة
السعودية الالكترونية بتوفير خدمة وخبرات تعليمية و اكاديمية عالمية المستوى في
مجالات ادارة الاعمال والقيادة الدولية داخل المملكة، توفير فرص متساوية لأولئك
الذين تحول ظروف العمل و الحدود الجغرافية من مواصلة مسيرتهم التعليمية بدون أن
يضطر الطالب للسفر للخارج لدراسة مقررات في جامعات أجنبية، و يركز اسلوب التعليم
المتبع على دمج هيئة التدريس ذات المستوى الاحترافي و العالمي و مع استخدام التقنية
والتعليم الذاتي و التفاعلي في خلق مبدأ قيمي لدى الطلاب و هو انشاء وايجاد نماذج
جديدة من الاعمال تقوم بإنشاء و توفير الفرص الوظيفية وليس البحث
عنها.

أهداف البرنامج:
1) تحسين مستوى مهارات الطلاب في التعلم الذاتي
والتعليم التعاوني و العمل بروح الفريق الواحد.
2) تحسين مستوى المعرفة العلمية
و الأكاديمية لمن يرغب من المتخرجين في مواصلة دراسته العليا.
3) تزويد القطاع
العام والخاص بالعناصر المؤهلة من الكوادر المتخصصة في جميع مجالات ادارة الاعمال
لتلبية احتياجات المجتمع لمواصلة عملية التنمية بشكل مدروس.
4) تزويد الخريجين
بالمعرفة الأساسية في مجال الأعمال وتكنولوجيا
المعلومات.


شروط القبول في البرنامج للطلاب*
1) الحصول على
بكالوريوس في تخصص من تخصصات ادارة الأعمال (محاسبة ، مالية ،
تسويق، نظم معلومات ادارية، ادارة ، ادارة موارد بشرية، ادارة عمليات، اقتصاد..) من
جامعة معترف بها.
2) ان لا يقل المعدل التراكمي في البكالوريوس عن جيد في
البكالوريوس.
3) تقديم درجة اختبار الجيمات (GMAT) او اختبار ال جي ار أي
((GRE.
4) الحصول على درجة لا تقل عن 500 درجة في اختبار التوفل (TOEFL) او ما
يعادله من اختبار كفايات اللغة الإنجليزية ( STEP) المقدم من المركز الوطني للقياس
والتقويم او 5.5 في اختبارIELTS . ويستثنى من ذلك خريجي البرامج التي تدرس باللغة
الانجليزية.
5) تعبئة نموذج طلب الالتحاق بالبرنامج على الموقع
الالكتروني.
6) يلزم الطالب بتسديد الرسوم الدراسية (1000) ريال لكل وحدة دراسية
معتمدة.
* مع ملاحظة انه سيتم فتح القبول في العام الجامعي 1434-1435 هـ لمرحلة
البكالوريوس للطلاب و الطالبات و كذلك ماجستير للطالبات و سيتاح القبول لجميع
التخصصات الاخرى غير الادارية بعد اخذ المواد التكميلية اللازمة من برنامج البكالوريوس.
و يرفق
المتقدم مع طلبات القبول:
1) عدد 2 توصيات علمية (Recommendations)
2) صور من
الشهادات العلمية (Certificates) والسجل الاكاديمي (Transcripts) و السيرة الذاتيه
(CV) و الوثائق الرسمية ذات العلاقة.
3) صورة من معادلة الشهادة صادرة من وزارة
التعليم العالي للمتخرجين من خارج المملكة.
نموذج التعلم لمرحلة
الماجستير:
الشريحة المستهدفة: ماجستير إدارة الأعمال برنامج عام سواء لحديثي التخرج
ولغيرهم ممن يحتاجون اكتساب مهارات عالم الاعمال و كذلك الموظفين الذين يتقلدون
مناصب ادارية عالية كالمدراء التنفيذيين ومدراء العموم في قطاع الاعمال و الذين
يحتاجون لزيادة خلفيتهم العلمية و العملية من خلال تطوير خبراتهم العملية والعلمية
في بيئة تجمع علم وعالم الاعمال.

وصف الاتفاقية مع جامعة كولورادو:
تم
اختيار التعاون مع جامعة ولاية كولورادو حيث تعتبر اول جامعة حكومية تعطي برامج عن
بعد 100% و تحصل على الاعتماد وهي معتمدة ايضا من منظمة الاعتماد العالمي لإدارة
الاعمال AACSB . وسيتم من خلال التعاون تحقيق مايلي:
• الاستفادة من تجربتهم في
التعليم عن بعد في مجال إدارة
الاعمال و بالأخص الاستفادة من نموذج التعلم عن بعد الذي تستخدمه جامعة ولاية
كولورادو.
• الاستفادة من مناهجهم ومن مقرراتهم الدراسية و المواد التي يقومون
بتدريسها في برنامج ماجستير ادارة
الاعمال.
• نقل تجربة جامعة ولاية كلورادو في ادارة الاعمال الى الجامعة
السعودية الالكترونية من خلال هذا التعاون حتى يكون في المستقبل القريب لدى الجامعة
السعودية الالكترونية الكثير من الخبرات العالمية الناجحة.
• الاستفادة من كافة
المقررات التي سيتم طرحها حيث أنها متوافقة مع معايير انظمة التعليم الالكتروني
SCORM.

نسب أنماط التعليم والأدوات
نمط التعليم أدوات التعليم عدد
الساعات النسبة المئوية التقريبية
التعليم التزامني التفاعلي Face to Face 45
min 14%
Virtual Classroom 35 min
التعليم غير التفاعلي والغير تزامني
Reading
Power Point
Video 4 h 43%
التعليم التفاعلي غير التزامني
Homeworks & Activities 2 h 30 min 43%
Educational Forums 1 h 30 min

المجموع 9 h 20 min %100

النظم المستخدمة:
نظامي إدارة التعلم بلاكبورد (SEU Bb) و
(CSU Bb) وكذلك نظام الفصول الافتراضية Collaborate.

المحتوى:
• أنشطة
وواجبات تعليمية وامتحانات على نظام إدارة التعلم (CSU-Bb).
• دراسة
حالات من واقع الاعمال.
• افلام تعليمية عن عالم الاعمال تستخدم بها مهارات علم
الاعمال.
• محاضرات للضيوف و المتخصصين في عالم الاعمال.

دور المعلم:

أعضاء هيئة التدريس من جامعة ولاية كولورادو:
يقوم أعضاء هيئة التدريس
بمساعدة طلابهم من خلال شرح المواضيع وتعزيز المفاهيم وعرض النظريات والممارسات
المبتكرة الممكن تطبيقها على تحديات الإدارة في الحياة المهنية ومتابعة أداء الطلاب
ورصد التقدير النهائي لنشاطهم خلال الفصل.
مساعدو التعليم عن بعد Facilitatorsمن
الجامعة السعودية الالكترونية:
يتولى مساعدوا التعليم عن بعد متابعة تقدم الطلبة
، والتأكد من استيعاب ما تم شرحه من قبل أعضاء هيئة التدريس خلال المحاضرة، والرد
شخصيا على الأسئلة والتعليقات من الطلاب فيما يتعلق بمضمون المحاضرات وكذلك
المساعدة في بناء والحفاظ على علاقات علمية وفعالة بين الطلاب بعضهم البعض وبين
الجامعة والمعلمين، ووضع وتقييم وتصحيح الاختبارات النهائية وذلك بالتنسيق مع أعضاء
هيئة التدريس ، ورصد الدرجات النهائية ، ونقل المعرفة الى الجامعة
الالكترونية.
(سيتم عرض proposal على سعادة مدير الجامعة ومدى إمكانية التعاقد
مع مستشارين من أهل الخبرة)

توزيع الدرجات:
• 70% سيكون التقييم عن طريق
أعضاء هيئة التدريس
• 30% سيكون عن طريق المساعدين

دور
المتعلم:
التفاعل مع النشاطات التفاعلية وتطبيقها ، والمشاركة والتفاعل مع نظام
ادارة التعلم. الالتزام بحضور المحاضرات المجدولة عن طريق التعليم الحضوري
(Face-to-Face) والفصول الافتراضية (Virtual class rooms). والمشاركة في المنتديات
التعليمية والتفاعل مع أنشطتها ، متابعة المحاضرات المسجلة، والقيام بجميع أنشطة
المقرر.
الدعم
توفير مركز الدعم في الجامعة السعودية الالكترونية وفريق
لتقديم الدعم والمساندة من الجامعة لضمان استعمال الأنظمة بكفاءة عالية. مع توفير
الدعم من جامعة ولاية كولورادو للطلاب من خلال انظمة التعليم المتوفرة للتفاعل بين
الطلاب مع اعضاء هيئة التدريس وكذلك الطلاب وطاقم الدعم الفني على النظام. حيث
سيكون هناك دعم تقني من جامعة كلورادو لأربعة وعشرون ساعة في اليوم . وأيضاً ستقوم
جامعة كلورادو بتوفير الدعم التقني للطالب الذي يحتاج دروس للتقويه خلال كامل اليوم
وبحد أقصى 120 دقيقة لكل مادة دراسية خلال الفصل الدراسي الواحد.
مصادر
التعلم
المكتبة الرقمية السعودية كمصدر إثرائي الموجودة في نظام إدارة التعلم ، إضافة للروابط
للمحتوى المجاني المتوفر في المقررات في نظام إدارة التعلم (CSU Bb). الوصول إلى
جميع قواعد البيانات بمكتبة جامعة ولاية كلورادو (CSU) العالمية بما في ذلك
بروكويست (ProQuest) للأبحاث المكتبية، وقواعد البيانات (ABI/INFORM)، و أطروحات
والرسائل الجامعية بروكويست نص كامل، لكيسيس نكسيس (LexisNexis) الأكاديمي،
أكاديمية البحث (EBSCOhost) بريمير (Premier) و دليل مجلات الوصول المفتوح والكتب
الالكترونية كمكتبة الشبكة (NetLibrary) وكمكتبة سفاري (Safari) الالكترونية، دليل
مجلات الوصول المفتوح (Open Access)، شبكة البحوث بالعلوم الاجتماعية ، و الطبية
بيوميد سنترال، FreeMedicalJournals.com، NLM ، والمكتبة العامة لعلم الطب، والصحة
EBSCOhost. بالأضافة الى توفير الجامعة للكتب الدراسية المقرره بالتعاون مع دور
النشر المحلية وبيعها على الطلاب.


أعضاء هيئة التدريس:
سيتم توفير
أعضاء هيئة التدريس عن طريق التعاقد مع جامعة ولاية كولورادو كما سيتم التعاقد مع
المساعدين عن طريق عقد تنفيذ وتشغيل السنة التحضيرية الموقع مع جامعة الملك
عبدالعزيز وكذلك عن طريق تعاقد الجامعة المباشر.
الخطة الدراسية:
يحتوي برنامج ماجستير ادارة الأعمال (MBA) على اربعة عشرة
مادة بواقع ثلاث ساعات لكل مادة موزعة على خمس فصول دراسية. لغة التدريس في
البرنامج هي اللغة الانجليزية.


السنة الاولى :

الفصل
الاول

MBA 610 - Global Economics (3hours)
MBA 615 - Principles of
Finance (3hours)
MBA 620 - Strategy Planning (3hours)
الفصل
الثاني

MBA 625 - Managerial Accounting(3hours)
MBA 630 - Managing
Performance for Results(3hours)
MBA 635 - Business and Information
Technology(3hours)
السنة الثانية:

الفصل الاول
MBA 640 - Managing
Dynamic Environment (3hours)
MBA 645 - Operation Management (3hours)
MBA
650 - Leadership Development (3hours)
الفصل الثاني
MBA 655 - Competitive
Advantage in the Global Economy(3 hours)
MBA 660 - Business Ethics and
Sustainability (3hours)
MBA 665 - Decision Theory within the Global
Marketplace (3hours)

السنة الثالثة:
الفصل الاول:
MBA 670 - Selected
Topics (3 hours)
MBA 675 - Project (3 hours)
نظام الدراسة:
بحسب المادة
(33) من اللائحة الموحدة للدراسات العليا في الجامعات السعودية، فإن أسلوب الدراسة
هو المقررات الدراسية، ومن بينها مشروع بحثي. و يتطلب الحصول على درجة الماجستير في ادارة الاعمال
اجتياز و إكمال (42) وحدة دراسية موزعة كالتالي:
• مقررات إجبارية بواقع (39)
وحدة دراسية
• المشروع البحثي بواقع (3) وحدات دراسية

وصف مقررات
البرنامج:
تهدف هذه المقررات التي ستقدمها الجامعة الالكترونية والتي تم
اختيارها من بين برامج افضل الجامعات في برامج ادارة الأعمال لتخريج مؤهلين في ادارة
الأعمال بكفاءة افضل. و يتم
تحديث هذه المنهجيات والمواد بشكل مستمر تعكس التغييرات التي تحدث في علم وعالم
الأعمال.



1. Global Economics ( 3 Credits)
Required Text: Carbaugh, R.
(2009). International economics (13th ed.). Mason, OH: South-Western, Cengage
Learning. ISBN 13: 9780324581485
Examine the theories of international trade
and finance, and the influence and impact on management decisions and corporate
agreements. Develop an understanding of international monetary issues, and the
social, cultural, and governmental effects on the global business.

2.
Principles of Finance ( 3 Credits)
Required Text: Keown, A. J., Martin, J.
D., & Petty, J. W. (2011). Foundations of finance: The logic and practice of
financial management (7th ed.). Upper Saddle River, NJ: Prentice Hall. ISBN 13:
9780136113652
Understand the principles and theories of finance to analyze
statements and fiscal information for effective decision-making in today’s
competitive environment. Emphasis is on developing skills in critical thinking
and applying financial concepts and principles

3. Strategy Planning ( 3
Credits)
Required Text: Wheelen, T. L. & Hunger, J. D. (2012). Strategic
management and business policy: Achieving sustainability (13th ed.). Prentice
Hall. ISBN: 978-0132153225
This course is an exploration of the essentials of
business, innovation and market strategies that drive organizations. Primary
focus is on setting strategy and goals for an organization with consideration of
internal resources, innovation focus, market opportunities, and return on
investment.
4. Managerial Accounting ( 3 Credits)
Required Text: Crosson,
S. V., & Needles, B. E., Jr. (2010). Managerial accounting (9th ed.).
Boston, MA: Houghton-Mifflin Company. ISBN-13: 9780538742801
An understanding
of the theories of economics in a global context. Emphasis on the application of
the concepts of demand and elasticity, international rate determination and
balance of payments, national and international financial system and
institutions, and macroeconomic indicators.

5. Managing Performance for
Results ( 3 Credits)
Required Text: Aguinis, H. (2009). Performance
management (2nd ed.). Upper Saddle, NJ: Prentice Hall. ISBN-13:
9780136151753
Understand the design and execution of successful management
and processes. Examine utilization and outcomes of performance appraisals,
compensation, and training effectiveness.

6. Business and Information
Technology ( 3 Credits)
Required Texts: Austin, R. D.,Nolan, R. L., &
O’Donnell, S. (2009). The adventures of an IT leader. Cambridge, MA: Harvard
Business Press. ISBN 13: 9781422146606. (Available in Skillsoft Books 24 x 7 in
the Library under “Find Books – ebooks”)
Brown, C. V., DeHayes, D. W.,
Hoffer, J. A., Martin, W. W. & Perkins, W. C. (2012). Managing information
technology (7th Ed). Upper Saddle River, NJ: Pearson. ISBN 13:
9780132146326
This course is appropriate for students with limited experience
in IT. It provides an overview of information technologies used to maximize
organizational efficiency and effectiveness.

7. Managing Dynamic
Environments ( 3 Credits)
Required Texts:
Spector, B. (2010).
Implementing organizational change: Theory and practice (2nd ed.). Boston, MA:
Prentice Hall. ISBN-13: 9780136074281
Palmer, I., Dunford, R., & Akin,
G. (2009). Managing organizational change: A multiple perspectives approach.
(2nd ed.). Boston, MA: McGraw Hill ISBN-13: 9780073404998
Examine the factors
and theories for effective change management. Examine strategies, structures,
and techniques for facilitating organizational change for competitive success in
today's dynamic business environment.

8. Operations Management ( 3
Credits)
Required Text: Heizer, J., & Render, B. (2011). Operations
management (10th ed.). Boston, MA: Prentice-Hall. ISBN-13: 9780136119418

Develop an understanding of the various functions and responsibilities of
the operation department in response to today’s current competitive environment
and market demands.

9. Leadership Development ( 3 Credits)
Required
Texts:
Pierce, J. L., & Newstrom, J.W. (2011). Leaders and the
leadership process. (6th ed.). New York, NY: McGraw Hill. ISBN-13 9780078137105

Northouse, P.G. (2010). Leadership: Theory and practice. (5th ed.). Thousand
Oaks, CA: Sage Publications. ISBN-13: 9781412974882
Explore the tools, models, and practices for
leadership development. Gain a working knowledge of developing leadership skills
and programs for future leaders to effectively compete in a global
world.

10. Competitive Advantage in the Global Economy ( 3
Credits)
Required Text: Peng, M. (2009). Global strategy (2nd ed.). Mason,
OH: Cengage Learning. ISBN-13: 9780324590999
This course addresses the role
of international political and economic issues and the challenges facing trade
and foreign business policies in developing nations who seek to attract business
investments.

11. Business Ethics and Sustainability ( 3
Credits)
Required Text: Epstein, M. J. (2008). Making sustainability work:
Best practices in managing and measuring corporate social, environmental, and
economic impacts. Sheffield, UK: Greenleaf Publishing. ISBN-13
9781576754863
Explore the economic, environmental, and ethical impact of a
sustainable business model. Examine the environmental and ecological challenges
facing business worldwide. Analyze and develop skills for creating models for a
sustainable business.

12. Decision Theory within the Global Marketplace (
3 Credits)
Required Text: Gibson, J., Ivancevich, J., Donnelly, Jr., J.,
Konopaske, R. (2012). Organizations: Behavior, structure, processes (14th ed.).
McGraw‐Hill. ISBN: 978‐0078112669
This course analyzes the roles of leaders
and managers in organizational decision making, at both the individual and
organizational levels. In the context of organizational theories of behavior and
leadership, students consider how decision and choice theory are applied in
organizational settings.

13. Selected Topics (3 Credits).
Special
topic course provide the students with the opportunity to present an in-depth
study of a selected subject not covered in regular courses..

14.
Fundamentals of Research (3 Credits).

Required Text: Howard, R. M.
(2010). Writing matters: A handbook for writing and research. New York, NY:
McGraw-Hill. ISBN: 9780077387177
The primary purpose of this course is to
help students entering graduate level programs at CSU-Global develop awareness
of current and effective research and writing practices with the goal of
implementing such practices into their writing and research projects. Students
will learn what constitutes graduate level writing and research as well as how
to communicate with colleagues in online professional forums. Students will also
learn to effectively integrate writing and research skills into the writing
projects they will pursue throughout their graduate level programs.
(Prerequisite: None)




 شكرا لمتابعتكم..

Dr.
04-02-2014, 11:18 AM
السلام عليكم وبعد للتوضيح فان البرنامج و بعد زيادة الطلاب اصبح يطرح المواد للتسجيل و كل طالب يسجل الشعب والمواد والساعات المناسبة اي ان بامكان الطالب تسجيل اي مادة وتفتح الشعبة اذا استوفت الحد الادنى من الطلاب وليس محكورا بمواد معينة في كل فصل و يمكنه تسجيل 9 ساعات او 6 ساعات بناء على مقدرته وبذلك يمكنه التخرج في فترة اقصر. اي ان توزيع المواد اعلاه على الفصول غير صحيح

منتسب لدينا
05-02-2014, 03:16 PM
لو سمحت يا دكتور ، بالنسبه لطلاب PreMBA والذين لم يتمكنوا من اجتياز الفصل التحضيري ماذا تم بشأنهم ؟